• الفرع الرئيسي

  • بغداد - الكرادة - عرصات الهندية
  • 07704943843
  • فرع البصره

  • الجزائر - فرع شركة كيا - مجاور شركة سفاري
  • 07810168388
  • فرع النجف

  • حي الغدير - شارع كلية الأداب - قرب مديرية الكهرباء
  • 07827880685
  • فرع كربلاء

  • شارع المجمعات - مقابل مجسر الضريبة
  • 07730108994
  • فروع المصرف

فروع المصرف الدولي الاسلامي في العراق

    • الفرع الرئيسي

    • بغداد - الكرادة - عرصات الهندية
    • 07704943843
    • فرع البصره

    • الجزائر - فرع شركة كيا - مجاور شركة سفاري
    • 07810168388
    • فرع النجف

    • حي الغدير - شارع كلية الأداب - قرب مديرية الكهرباء
    • 07827880685
    • فرع كربلاء

    • شارع المجمعات - مقابل مجسر الضريبة
    • 07730108994

سياسة الخصوصية

اولاً: تمهيد:

يحترم المصرف الدولي الاسلامي حق المستخدم في الخصوصية في هذه الوثيقة، وتشير كلمة "المستخدم" إلى صاحب البيانات (الزبائن، والموظفون، وزوار الموقع الإلكتروني، ومستخدمين تطبيق المصرف أو الموظفون المؤقتون) الذين تتم معالجة بياناتهم الشخصية من قبل المصرف الدولي الاسلامي. تمثل خصوصية البيانات أهمية قصوى بالنسبة للمصرف، حيث يلتزم المصرف بتوفير أعلى مستويات الخصوصية، الأمان، والحماية لبيانات المستخدم التي يتم جمعها عنه أو التي تزود بها. وتبين هذه السياسة التزام المصرف بقوانين الخصوصية وكيف يقوم بإدارة والتعامل مع حماية بيانات المستخدم الذي يتم جمعها، حفظها، استخدمها، مشاركتها او الإفصاح عنها لأغراض الخاصة به. كما توضح هذه السياسة نُبذة عن المصرف، وكيفية جمع ومشاركة واستخدام البيانات الشخصية الخاصة بالمستخدم، وكيفية قيامه بممارسة حقوق الخصوصية الخاصة به. تطبّق هذه السياسة على المعلومات الشخصية التي يجمعها المصرف من خلال الخدمات والمنتجات التي يقدمها والموقع الالكتروني www.imtb.iq أو من خلال تطبيق المصرف الدولي عبر الموبايل . إذا كانت لدى المستخدم أي استفسارات أو مخاوف بشأن استخدام المصرف لمعلوماته الشخصية، فيمكنه التواصل على أرقام وعناوين الاتصال الواردة ضمن قسم " التواصل مع المصرف".

ثانياً: المصطلحات والتعاريف

1. المصرف : المصرف الدولي الاسلامي
2. المستخدم: هو صاحب البيانات ويشمل: (الزبائن، والموظفون، وزوار الموقع الإلكتروني، ومستخدمين تطبيق المصرف أو الموظفون المؤقتون).
3. البيانات: يعني جميع بيانات المستخدم الشخصية، المالية، واي بيانات اخرى يتم جمعها عنه.
4. ملفات تعريف الارتباط (كوكيز Cookies ): هي ملفات تستعملها المواقع عند زيارتها لحفظ معلومات عن المستخدم وتعمل على تخزينها في جهاز الكومبيوتر أو الهاتف المحمول أو أي جهاز آخر يستخدمه المستخدم عندما يزور أي موقع، وتعيد ملفات تعريف الارتباط إرسال المعلومات إلى الموقع في كل مرة يعاود المستخدم زيارته.

ثالثاً: نُبذة عن اعمال المصرف

المصرف الدولي الاسلامي هو مصرف تأسس في جمهورية العراق منذ عام 2016 ، يسعى إلى تلبية الاحتياجات المصرفية المتنوعة للمتعاملين معه وفق أحكام الشريعة الإسلامية والتي تضاهي أو تفوق متطلباتهم وتوقعاتهم بما يضمن تحقيق أفضل العوائد الممكنة للمساهمين والمودعين على أساس يتسم بالثبات والاستقرار، وتقديم خدمات مصرفية إسلامية باستخدام وسائل التكنولوجيا والاتصالات الحديثة استجابة لمتطلبات التطور والإبداع والمنافسة وتنوع رغبات المستخدمين واستخدام أحدث التقنيات المتاحة وتطبيق أرقى المعايير المهنية. ويقدم المصرف مجموعة واسعة من الحلول والمنتجات والخدمات والتجارب المصرفية المصممّة خصيصاً لتناسب احتياجات زبائنه من خلال العروض التي يوفرها لتلبية احتياجات زبائنه في جميع أنحاء العراق ضمن مختلف مجموعات الأعمال المصرفية الرائدة التي تشمل الخدمات المصرفية للشركات والأفراد والمستثمرين.

رابعاً: الموافقة الضمنية

ان استخدام خدمات ومنتجات المصرف وموقعه الالكتروني يعتبر موافقة على الالتزام بالشروط والاحكام، وسياسة الخصوصية الخاصة به، علماً بأن للمصرف الحق في تغيير هذه الشروط والأحكام وسياسة الخصوصية تماشياً مع التقنيات الجديدة والممارسات الخاصة بأعماله، وكذلك فيما يلبي احتياجات زبائنه.

خامساً: المعلومات الشخصية التي يقوم المصرف بجمعها ولماذا؟

يمكن ان يجمع المصرف أنواع مختلفة من البيانات الشخصية عن المستخدم ، بما في ذلك:
1. المعلومات التي يقدمها المستخدم للمصرف مباشرةً، مثل الاسم والعنوان وبيانات الاتصال الخاصة به وبيانات الحساب المصرفي.
2. المعلومات التي يجمعها المصرف تلقائياً عند زيارة موقع المصرف على الويب أو استخدام منتجات وخدمات المصرف، مثل عنوان IP الخاص بالزبون وبيانات المتصفح وبيانات استخدام التطبيق.
3. المعلومات التي يقدمها المستخدم للمصرف عند الاتصال عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني أو البريد أو أي وسيلة أخرى.
4. المعلومات التي يحصل عليها المصرف من مصادر أخرى، من مصادر عامة او تجارية أو أطراف ثالثة أخرى.
وتشمل هذه المعلومات الشخصية التي قد يقوم المصرف بجمعها عن المستخدم الفقرات التالية بشكل رئيسي:

1-المعلومات التي يقوم المستخدم بتقديمها طوعياً :

بشكل عام، لم يتم تصميم منتجات وخدمات المصرف وموقعه الإلكتروني لجمع المعلومات من المستخدمين، ولكن عندما يتم طلب معلومات شخصية من المستخدم عبر الإنترنت او شخصياً، فسيكون ذلك فقط رداً على طلب أو استخدام لأحد منتجات أو خدمات المصرف عبر الانترنت وبدلاً من ذلك يقوم المصرف بجمع هذه المعلومات عند زيارة المستخدم لفروع المصرف.

وتشمل نوعيات المعلومات التي يتم طلب تقديمها من المستخدم وأسباب طلبها ،كما يلي:

#

نوعية البيانات

أسباب طلبها

1.       

الاسم وبيانات الاتصال مثل العنوان ورقم الهاتف وعنوان البريد الإلكتروني

لغرض تنفيذ طلبات المنتجات والخدمات المصرفية ولتوفير تلك المنتجات والخدمات لك (للزبائن الأفراد) أو لصاحب العمل (للزبائن الشركات) وللتواصل مع المستخدم فيما يتعلق بتلك المنتجات والخدمات.

2.       

البيانات الشخصية التي قد تقدمها في الاتصالات

عندما يتواصل المصرف مع المستخدم عبر الإنترنت أو الموبايل، فيمكن أن يتم تقديم بيانات شخصية في هذه المراسلات مثل البيانات المتعلقة باستفسارات أو شكاوى مثل رقم الموبايل أو عنوان البريد الإلكتروني.

3.       

العمر

للتحقق من أنه مسموح للمصرف قانونًا بتقديم منتجات وخدمات مصرفية للزبون.

4.       

البيانات مثل الصور الشخصية أو صور جوازات السفر أو رخص القيادة أو غيرها من بطاقات الهوية الصادرة من الجهات الحكومية أو أرقام جوازات السفر أو التوقيعات أو رقم التعريف الضريبي أو البطاقة المدنية

لأغراض تحديد الهوية ومنع عمليات الاحتيال الخاصة بالحسابات والالتزام لمتطلبات مكافحة غسل الأموال وتمويل الارهاب.

5.       

لقطات كاميرات المراقبة

إذا قام المستخدم بزيارة احدى فروع المصرف أو استخدام أي من أجهزة السحب الآلي الخاصة به، فقد يقوم المصرف بتسجيل لقطات كاميرات المراقبة لأغراض أمنية.

6.       

اسم الزائر وبيانات الاتصال الخاصة به مثل العنوان ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني

إذا قام المستخدم بزيارة فروع المصرف، فقد يقوم المصرف بتسجيل زياراته لأغراض أمنية.

2-المعلومات التي يحصل عليها المصرف من مصادر خارجية:

من حين لآخر، قد يحصل المصرف على معلومات شخصية عن المستخدم من مصادر خارجية (بما في ذلك الوكالات الائتمانية المرجعية، وخدمات نظام التحقق العالمي من الجهات والأفراد مرتفعة المخاطر  World Check، والبنوك الأخرى التي تقدم معلومات مرجعية عن المستخدم)، ولكن لا يتم ذلك إلا بعد التحقق من أن هذه الأطراف الأخرى إما قد حصلت على موافقة المستخدم أو مسموح لها أو مطلوب منها قانونًا الكشف عن معلومات المستخدم الشخصية للمصرف، وتشمل المعلومات التي يقوم المصرف بجمعها من جهات خارجية ما يلي :

#

نوعية البيانات

أسباب طلبها

1.       

عمليات فحص السجلات الجنائية والإجراءات القانونية، وعمليات الفحص الخاصة بحالة الهجرة، وعمليات البحث في نظام التحقق العالمي من الجهات والأفراد مرتفعة المخاطر.

التزاماً بمتطلبات مكافحة غسل الأموال وغيرها من متطلبات فتح الحسابات واستمرارها.

2.       

الحساب المصرفي، والتمويلات، وبيانات البطاقات المدينة أو بطاقات الدفع المسبق، وبيانات المعاملات المالية.

لتقديم منتجاتنا وخدماتنا لك، من أجل عمليات التحليل الداخلية وإدارة المحفظة الائتمانية ولغرض الكشف عن عمليات الاحتيال والحيلولة دون وقوعها.

3.       

البيانات الخاصة بالتحقق من الجدارة الائتمانية مثل السجل المالي والدخل والمصروفات والسجل الائتماني.

لإجراء عمليات فحص لتقييم الجدارة الائتمانية للتسهيلات الائتمانية التي تقدمت للحصول عليها أو لأن تكون ضامناً لها، ولعمليات التحليل الداخلية وإدارة المحفظة الائتمانية.

4.       

تقييم الثروات.

لتقييم ما إذا كان المستخدم من أصحاب الثروات الكبيرة ، حتى نتمكن، حال رغبته في ذلك، من الحصول على إقرار منه بهذا، بحيث يعفينا ذلك من ضرورة الالتزام ببعض الإجراءات الرقابية عند عرض بعض المنتجات.

5.       

البيانات الخاصة بالدعاوى والإجراءات القانونية (القائمة أو المحتملة) المرفوعة من قبل المستخدم أو ضده.

لتحديد الحقوق التعاقدية والقانونية الأخرى وممارستها والدفاع عنها.

 

3- المعلومات التي يحصل عليها المصرف تلقائياً:

عند زيارة المستخدم للموقع الالكتروني للمصرف، قد يتم جمع معلومات معينة من جهازه بشكل تلقائي. وفي بعض البلدان، يمكن اعتبار هذه المعلومات معلومات شخصية طبقاً لقوانين حماية البيانات المعمول بها.

وعلى وجه التحديد، قد تتضمن المعلومات التي يتم جمعها تلقائيًا معلومات مثل عنوان بروتوكول الإنترنت IP الخاص به، ونوع الجهاز، وأرقام التعريف الخاصة بالجهاز، ونوع المتصفح، والموقع الجغرافي العام (مثل الدولة أو المدينة) وغيرها من المعلومات التقنية. كما قد يتم أيضاً جمع معلومات عن كيفية تفاعل الجهاز مع الموقع الالكتروني، بما في ذلك الصفحات التي تم دخولها والروابط التي تم الضغط عليها.

ويتيح للمصرف جمع هذه المعلومات لزوار موقعه على نحو أفضل، وأماكن تواجدهم، والمحتوى الذي يهمهم، حيث يتم استخدم هذه المعلومات لأغراض عمليات التحليل الداخلية ولتحسين جودة وملاءمة الموقع الإلكتروني للزوار.

قد يتم جمع بعض هذه المعلومات باستخدام ملفات تعريف الارتباط وتقنيات التتبع المشابهة، كما هو موضح بشكل مفصل في إشعار ملفات تعريف الارتباط الخاص بالمصرف.

سادساً: الأسس القانونية لجمع المعلومات الشخصية للزبون:

يعتمد الأساس القانوني لقيام المصرف بجمع واستخدام المعلومات الشخصية المذكورة أعلاه على نوعية المعلومات الشخصية والسياق المعين الذي يقوم بجمعها فيه.

ومع ذلك، فإن المصرف عادةً لا يقوم بجمع المعلومات الشخصية من المستخدم إلا بعد الحصول على موافقته للقيام بذلك، أو عند الحاجة لهذه المعلومات لإبرام العقود معه، أو عندما يكون استخدام هذه المعلومات لخدمة حقوق المصرف المشروعة دون انتهاك حقوق حماية البيانات أو الحقوق والحريات الأساسية الخاصة بالمستخدم ،وفي بعض الحالات قد يكون لدى المصرف أيضاً التزام قانوني بجمع المعلومات الشخصية من المستخدم أو من الغير (مثل الالتزام بقوانين مكافحة غسل الأموال ومنع عمليات الاحتيال)، كما قد يحتاج المصرف إلى المعلومات الشخصية لحماية مصالحه الهامة أو المصالح الخاصة بأشخاص آخرين.

إذا قام المصرف بطلب معلومات شخصية من المستخدم في إطار الالتزام بمتطلبات قانونية أو لإبرام العقود مع المستخدم، فسيقوم المصرف بتوضيح ذلك في الوقت المناسب، كما سيتم إبلاغ المستخدم بما إذا كان تقديم معلوماته الشخصية إلزاميًا أم لا (بالإضافة إلى التبعات المحتملة في حال عدم تقديم تلك المعلومات).

وبالمثل، فإذا قام المصرف بجمع واستخدام معلومات المستخدم الشخصية استناداً إلى حقوق المصرف المشروعة (أو مصالح أي من الغير)، فسوف يقوم المصرف في الوقت المناسب بتوضيح ماهيّة هذه الحقوق المشروعة للزبون.

إذا كانت لدى المستخدم أي استفسارات أو كان بحاجة إلى مزيد من المعلومات بشأن الأسس القانونية الذي يقوم المصرف بجمعها واستخدامها، فيمكنه التواصل على أرقام وعناوين الاتصال الواردة ضمن قسم " التواصل مع المصرف".

سابعاً: استخدام المعلومات الشخصية :

يقوم المصرف باستخدام بيانات المستخدم لأغراض الخاصة بخدماته ومنتجاته وللأغراض التالية:

1-إدارة الحساب المصرفي للزبون ومعالجة المعاملات الخاصة به وادامة العلاقة معه.

2-تسهيل وإنجاز معاملات المستخدم المصرفية.

3-تزويد المستخدم بأفضل المنتجات والخدمات المصرفية.

4-تسهيل العمليات المصرفية الالكترونية عبر الانترنت مثل الخدمات الالكترونية ، والتطبيقات المصرفية التي يتم  استخدمها  على هاتف الزبون مثل تطبيق المصرف الدولي الاسلامي IMTB .

5-تحسين جودة الخدمات والمنتجات وتحديثها.

6-فهم احتياجات المستخدم المالية.

7-تحديث معلومات وسجلات المستخدم لدى المصرف.

8-استجابة لأحكام قضائية أو قوانين نافذة.

9-إبلاغ المستخدم عن أي منتجات وخدمات أخرى قد يرغب المستخدم في الحصول عليها.

10-إدارة المخاطر.

11-قد يتم استخدامها لغايات أخرى بحسب ما تسمح به القوانين ذات العلاقة.

12-حماية المصرف وزبائنه من الاحتيال والجرائم الأخرى.

13-الامتثال للقوانين والضوابط المعمول بها في القطاع المصرفي.

14- لأي أغراض أخرى وافق الزبون عليها ، غير المذكور اعلاه.

ويستخدم المصرف المعلومات المحفوظة عن المستخدمين لـ:

أ- التأكد من أن محتوى الموقع الالكتروني يتم تقديمه بأكثر الطرق فعالية بالنسبة للمستخدمين ولجهاز الكمبيوتر الخاص بهم.

ب- تزويد المستخدمين بالمعلومات أو المنتجات أو الخدمات التي يطلبوها من المصرف أو التي يشعر المصرف بأنها قد تهمهم، عند موافقتهم على الاتصال بهم لهذه الغايات.

ج- تنفيذ التزامات المصرف الناشئة عن أي عقود مبرمة بين المستخدمين والمصرف.

د- تمكين المستخدمين من المشاركة في الميزات التفاعلية للخدمات، عندما يختارون ذلك.

هـ- اطلاع المستخدمين على أي تغييرات على الخدمات.

كما قد يستخدم المصرف بيانات المستخدم أو يسمح لأطراف ثالثة مختارة باستخدامها لتزويد المستخدم بمعلومات عن السلع والخدمات التي قد تهمه، وقد يتم الاتصال بالمستخدمين بشأن هذه المعلومات عن طريق البريد أو البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية أو المكالمات الهاتفية.

ثامناً: اين يتم تخزين البيانات الشخصية الخاصة بالمستخدمين؟

قد يتم نقل البيانات التي يجمعها المصرف وتخزينها في وجهة هو يحددها ويمكن أيضاً استخدامها من قبل الموظفين الذين يعملون لديه أو من قبل أحد مورديه، وقد يشارك هؤلاء الموظفون في تنفيذ طلبات المستخدمين وتقديم خدمات الدعم لهم.

ومن خلال تقديم البيانات الشخصية للمستخدمين، فإنهم يوافقون على هذا النقل أو التخزين أو الاستخدام، ويتم اتخاذ جميع الخطوات اللازمة بشكل معقول لضمان استخدام بياناتهم بشكل آمن ووفقاً لسياسة الخصوصية هذه.

يتم تخزين جميع المعلومات التي يقدمها المستخدمين على خوادم آمنة لدى المصرف. وعند إعطاء كلمة مرور (أو تلك التي اختارها المستخدم) تمكنهم من الوصول إلى أجزاء معينة من موقع المصرف، فهم مسؤولون عن الحفاظ على سرية كلمة المرور هذه ويتم مطالبتهم بعدم مشاركة كلمة مرور مع أي شخص.

إن نقل المعلومات عبر الإنترنت قد يكون ليس آمناً بشكل كامل، وعلى الرغم من ذلك فأن المصرف يبذل قصارى جهده لحماية البيانات الشخصية الخاصة بالمستخدمين، إلا أنه لا يمكن ضمان أمن البيانات الخاصة بالمستخدمين التي يقومون بنقلها إلى موقع المصرف، وتكون أي عملية نقل لهذه البيانات على مسؤوليتهم الخاصة وعند استلام المصرف لتلك المعلومات، فأنه سيت اتخاذ إجراءات صارمة وميزات أمان لمحاولة منع الدخول غير المصرّح به.

 تتضمن البيانات التي يتم جمعها عن المستخدمين او التي يتم التزويد بها من قبلهم كالتالي:

 

1-البيانات الشخصية: حيث يقوم المستخدم بتزويد المصرف عند تعبئة نماذج طلب الخدمات والمنتجات أو من خلال التواصل المباشر عبر فروع المصرف، هاتفياً، عبر الإيميل، أو من خلال الإنترنت. حيث تتضمن هذه البيانات الأسم، العنوان، تاريخ الميلاد، البريد الالكتروني، رقم الهاتف، البطاقة الشخصية وغيرها.

 

2-البيانات المالية: بيانات تتعلق بحساب المستخدم، والسجل المالي والمعاملات، وأرصدة الحساب، وسجل الدفعات. يحتفظ المصرف في كل مرة يقوم فيها المستخدم بإجراء معاملة على أحد الحسابات الخاصة به، بما في ذلك معاملات ماكينات الصراف الآليATM  أو البطاقة، والمعاملات التي تتم عن طريق المصرف الالكتروني أو استخدام تطبيق المصرف عبر الهاتف أو القيام بمعاملات في الفروع التابعة للمصرف. وتتضمن المعلومات المتعلقة بالمعاملة رقم الحساب والتاريخ والمبلغ ومكان إجراء المعاملة وأي معلومات أخرى ذات صلة.

3-البيانات التي يتم الحصول عليها عند استخدام الإنترنت: يتم جمع بيانات عن جهاز او هاتف المستخدم عند زيارة الموقع الالكتروني او استخدام الخدمات الالكترونية للمصرف، مثل العنوان IP Address، نظام التشغيل، نوع المتصفح الذي استخدامه للدخول على الموقع، وكيف تم استخدم الموقع والتنقل بين صفحاته وبيانات الموقع (العنوان) حيث ان هذه بيانات إحصائية حول إجراءات وأنماط تصفح المستخدمين تستخدم لغرض تتبع وتحليل المعلومات عن استخدام الموقع الالكتروني وتمكن المصرف من تحسين فهمه لاستخدام مواقعه وفرص التطوير ولا يستخدم أي جزء من هذه المعلومات في تحديد زوار المواقع.

4-البيانات الأخرى: التي يتم جمعها من أطراف ثالثة لمساعدة على اكتشاف ومكافحة الاحتيال الالكتروني والمالي وغسل الأموال ومكافحة الإرهاب وغيرها من البيانات الأخرى.

تاسعاً: كيف يحافظ المصرف الدولي الاسلامي على أمن المعلومات الشخصية ؟

يقوم المصرف فيما يخص امن المعلومات، باتخاذ الإجراءات والتدابير المناسبة والملائمة للحفاظ على معلومات المستخدم الشخصية التي في حوزته بشكل آمن، يضمن حمايتها من الفقدان، أو إساءة الاستخدام، او أي تعديل في البيانات والمعلومات او الإفصاح، ويقوم المصرف باتخاذ الإجراءات والتدابير المشددة لحماية امن المعلومات والتكنولوجيا التي نستخدمها للوقاية من عمليات الاحتيال والدخول غير المصرح به إلى الأنظمة ويعمل المصرف على التحديث المنتظم والدوري لإجراءات وضوابط الحماية.

وكذلك تطبيق الإجراءات التقنية والمؤسسية المناسبة لحماية المعلومات الشخصية التي يتم جمعها ومعالجتها. وقد تم تصميم هذه الإجراءات المستخدمة لتوفير مستوى أمان مناسب لمخاطر معالجة المعلومات الشخصية. وتشمل الإجراءات المحددة التي يتم استخدمها ما يلي، على سبيل المثال لا الحصر:

1-أنظمة التحكم في الوصول المادي.

2-تواجد أفراد الأمن.

3-ضوابط الوصول المنطقي (مثل كلمات السر).

4-أنظمة الأمن المحيط (مثل جدران الحماية).

5-تصنيف المعلومات وإجراءات التعامل معها.

لقد وضع المصرف إجراءات للتعامل مع أي حالات اشتباه بانتهاك لخصوصية البيانات الشخصية، وفي حالة وجود متطلبات قانونية بإخطار المستخدم بأي وصول غير مصرح به إلى بياناته الشخصية، فقد يقوم المصرف بإخطاره بذلك إما الكترونياً أو كتابياً أو عن طريق الهاتف، كما يتم إخطار أية جهات رقابية معنية بإنتهاك خصوصية البيانات في حال كان مطلوباً من المصرف القيام بذلك بموجب للقانون. وقد ينقل المصرف البيانات الشخصية للمستخدم إلى بلدان أخرى، بما في ذلك دول لا تتمتع بنفس مستوى حماية البيانات في بلد إقامة المستخدم. عند نقل بيانات المستخدم الشخصية إلى بلد آخر، سيعتمد المصرف التدابير المناسبة لحماية خصوصية المستخدم، مثل إبرام اتفاقيات نقل البيانات مع الجهات التي تتلقى بيانات الزبون الشخصية.

يقيد المصرف الوصول الى البيانات الشخصية للمستخدم حصراً للموظفين الذين يحتاجون الى معرفة هذه المعلومات لتقديم المنتجات او الخدمات للمستخدم ويتم ضمان الادارة التقنية والمادية المناسبتين لحماية البيانات الشخصية التي لدى المصرف من التدمير العرضي او غير القانوني والخسارة العرضية، والتعديل غير المصرح به والكشف او الوصول غير المصرح به ، وإساءة الاستخدام ، وأي شكل اخر غير قانوني من اشكال التعديل.

ويتخذ المصرف تدابير لتدمير المعلومات الشخصية للمستخدم او الغاء التعرف عليها بشكل دائم عندما لا تكون هناك حاجة للاحتفاظ بالمعلومات ، وتختلف انواع التدابير باختلاف نوع المعلومات وكيفية جمعها وتخزينها ، ومع ذلك على الرغم من كل الجهود التي يبذلها المصرف فلا يمكن ضمان سلامة البيانات بنسبة 100% في جميع الاوقات وبذلك تتم الموافقة على ان جميع المعلومات والبيانات التي تتم مشاركتها مع المصرف تقع على مسؤولية المستخدم الخاصة.

عاشراً: الاحتفاظ بمعلومات المستخدم الشخصية

يحتفظ المصرف ببيانات المستخدم الشخصية طالما كان ذلك ضروريًا للأغراض التي تم جمعها من أجلها. ويحتفظ أيضًا ببيانات المستخدم الشخصية طالما كان ذلك ضروريًا للامتثال لالتزامات المصرف القانونية أو التنظيمية. ومن اجل الامتثال للمتطلبات القانونية المتعلقة بمنع غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب، يلتزم المصرف بالحفاظ على بيانات المستخدمين الشخصية جنباً إلى جنب مع مراجعة حساباتهم لمدة لا تقل عن خمس سنوات بعد انتهاء (التعاقد أو العمل) في حالة القيام بأجراء تحقيقات جنائية وإجراءات قانونية، قد يتم الطلب من المصرف بالاحتفاظ بالسجلات بحسب القانون المعتمد لمدة لا تتجاوز خمس سنوات.

وسيتم أتخاذ جميع الاجراءات الضرورية و بشكل صارم لضمان التعامل مع البيانات الشخصية الخاصة بالمستخدم بشكل آمن ووفقًا لسياسة الخصوصية التي تتم من خلال إرسال البيانات الشخصية والتي لن تتم الا بعد موافقة المستخدم على حفظ تلك السجلات.

عندما لا تكون هناك حاجة مستمرة للعمل لدى المصرف لمعالجة معلومات المستخدم الشخصية، فسوف يتم حذفها أو إخفاء هويتها أو إذا لم يكن ذلك ممكنًا (على سبيل المثال، بسبب تخزين المعلومات الشخصية في أرشيفات النسخ الاحتياطية)، فيتم حينها تخزين تلك المعلومات الشخصية بشكل آمن واستبعادها من أية عمليات معالجة أخرى حتى يتسنى للمصرف حذفها.

احد عشر : الإفصاح عن المعلومات :

يمكن للمصرف مشاركة بيانات المستخدم في إطار ما تسمح به القوانين والتشريعات والأنظمة والتعليمات ذات العلاقة، مع الجهات الاتية: (الجهات الرقابية - مراجعي الحسابات الداخليين او الخارجيين، بموجب قرار قضائي) وتكون حالات الإفصاح:

1-في حالة الطلبات الخاصة بالإفصاح عن البيانات الشخصية الخاصة بالمستخدم اما عن طريق طلب من المحكمة او أي اجراء قانوني آخر فإنه يتم تزويد البيانات المطلوبة بشكل رسمي.

2-عند الاعتقاد بأن البيانات التي تم الإفصاح عنها قد تعمل على تفادي ومنع غسل الأموال وتمويل الإرهاب والتهرب الضريبي أو أي نشاط او عمل غير قانوني.

3-ضرورة الإفصاح عن البيانات عند عملية التحقيق عند أي أنتهاكات لهذه الخصوصية او أي شرط من الشروط او لتفادي أي خسارات مالية .

4-في بعض الأحيان قد يحتاج المصرف فيها إلى مشاركة البيانات الشخصية كالقيام بالمساعدة في تنفيذ بعض العمليات.

5-عند القيام بعملية معالجة البيانات الشخصية للمستخدم قد يتم الكشف عن بعض البيانات الشخصية لأطراف ثالثة كالسلطات القانونية أو قد يتم نقلها لتتم المعالجة خارج المصرف .

6-لن يتم بيع المعلومات أو تبادلها أو مشاركتها مع أي أطراف أخرى الا في حالة طلبها بشكل قانوني من خلال الجهات المذكورة اعلاه.

7-الأطراف الأخرى التي تعمل على تقديم خدماتها الخاصة بحماية البيانات الشخصية بالمستخدم ستكون محصورة للأغراض التي تم الكشف عنها، وكما يضمن المصرف بأن تلك الأطراف تخضع لكافة السياسات والإجراءات الخاصة بحماية البيانات

لا يمكن للأطراف الأخرى استخدام البيانات الشخصية الخاصة بالمستخدم لأغراض أخرى دون الحصول على موافقة مسبقة من المستخدم.

اثنا عشر: حقوق المستخدم:

يحق للمستخدم ما يلي :

1-طلب الوصول إلى بياناته الشخصية .

2-الحصول على نسخة من البيانات الشخصية.

3-طلب تصحيح البيانات الشخصية التي يتم الاحتفاظ بها.

4-أن يقوم بطلب مسح بعض البيانات التي يرى إنها غير مناسبة للظهور في بياناته بعد النظر في طلبه من قبل المصرف وحسب البيانات المحددة.

5-الاعتراض على البيانات الشخصية التي يتم إدخالها في النظام.

6-طلب توثيق البيانات الشخصية.

7-طلب نقل البيانات الشخصية إلى طرف آخر.

8-الحق في توكيل طرف ثالثا للاطلاع على البيانات.

9-الحق في وضع السرية على البيانات.

10-إرسال الاعتراض على كيفية معالجة البيانات الشخصية عبر وسائل التواصل في قسم " التواصل مع المصرف".

ثلاث عشر: الروابط

قد يحتوي الموقع الالكتروني، من وقت لآخر، على روابط من وإلى مواقع شبكات شركاء المصرف والمعلنين والشركات التابعة له. إذا تبع المستخدم أي رابط إلى أي من هذه المواقع، يجب ملاحظة أن هذه المواقع لديها سياسات الخصوصية الخاصة بها، ولا يتحمل المصرف أي مسؤولية أو مساءلة قانونية عن هذه السياسات، لذا يجب التحقق من هذه السياسات قبل إرسال أي بيانات شخصية إلى مواقع الويب هذه.

اربع عشر: الوصول الى المعلومات:

قد يخضع أي طلب وصول إلى المعلومات التي لدى المصرف عن المستخدم إلى رسوم بسيطة لتغطية تكاليف تزويد المستخدم بها .

خمس عشر: المعلومات الخاصة بحقوق الطبع والعلامة التجارية:

إن العلامات التجارية، والأسماء التجارية وعلامات الخدمة الخاصة بالمصرف الدولي الاسلامي، والتي يستخدمها المصرف على موقعه الالكتروني او أي مطبوعات او خدمات او منتجات يقدمها او غيرها، هي ملكية خاصة للمصرف الدولي الاسلامي. ولا يتم تفويض أي شخص باستخدام أي علامة بأي طريقة ولا يجوز نقل المواد المعروضة على موقع المصرف، أو نشرها، أو نسخها، أو تعديلها، أو عرضها أو استخدامها.

ستة عشر :أطراف ثالثة:

قد يقدم المصرف الدولي الاسلامي روابط على موقعه، لموردين آخرين و/أو أطراف ثالثة. ويتم تقديم هذه الروابط لمنح المستخدم فرصة الاستفادة من فوائد منتجاتهم أو خدماتهم. ويعتبر المصرف الدولي الاسلامي غير مسؤول عن كيفية جمع الأطراف الأخرى أو استخدامها لمعلومات التعريف الشخصية عن المستخدم . وينصح المصرف بمراجعة سياسات الخصوصية التابعة لكل واحد من المواقع المرتبطة التي يقوم بزيارتها المستخدم على حدة. وتشمل هذه الاطراف التالي:

1-مزودي الخدمات الذين يساعدون المصرف في تقديم منتجاته وخدماته، مثل مزودي خدمات التكنولوجيا والخدمات الأمنية.

2-جهات إنفاذ القانون أو الهيئات التنظيمية او القطاعية الأخرى إذا كان مطلوبًا من المصرف القيام بذلك بموجب القانون.

3-اي جهات أخرى وافق الزبون عليها ، غير المذكور اعلاه.

سبعة عشر :مسؤولية المستخدم:

يتحمل المستخدم المسؤولية الكاملة عن صحة وتحديث البيانات التي يزوّد المصرف بها ويجب إبلاغ المصرف عن أي تعديلات او تحديثات على تلك البيانات بأسرع وقت وقدر الإمكان.

ثمانية عشر: التعديلات على سياسة الخصوصية

قد يقوم المصرف من وقت لآخر بتحديث او تعديل على سياسة الخصوصية من حين لآخر في ضوء التطورات الرقابية أو القانونية أو التقنية أو التجارية المتغيرة، وسوف تنشر السياسة المحدثة على الموقع الالكتروني الخاص بالمصرف والاستمرار باستخدام الموقع الالكتروني أو الخدمات الالكترونية يعني موافقة الزبون على التغيرات التي تتم على سياسة الخصوصية.

تسعة عشر : التواصل مع المصرف

إذا كان لدى الزبون أي أسئلة أو مخاوف بشأن اي بند من بنود سياسة الخصوصية هذه، فيمكنه الاتصال بالمصرف على:

عنوان البريد الإلكتروني: [email protected]

رقم الهاتف: 9647704848051+

لم تجد ما تريد؟

نتلقى حالياً عدداً كبيراً من المكالمات أعلى من المعتاد. ندعوك لاستخدام تطبيق الخدمات المصرفية للهواتف من الدولي الاسلامي

 

 

الخدمات المصرفية

6070

خدمات ماستركارد

9647704943842

تليكرام 24 ساعة

9647704943842

الشكاوي

9647704848051

Logo

المصرف الدولي الاسلامي

المصرف الدولي الاسلامي ش.م.ع

حمل تطبيق المصرف الدولي الاسلامي

View