التوعية المصرفية

التوعية المصرفية      

ان الوعي المصرفي للعميل يمثل خط الدفاع الأول ضد أي محاولة للإيقاع به أو التحايل عليه من قبل المحتالين ، فمن هنا يسعى المصرف الدولي الاسلامي بتقديم شرح وافي عن الخدمات المصرفية وتحديثها بصورة دورية بهدف توفير أقصى معايير الحماية لحقوق واموال المتعاملين معه ولتمكنهم من تنفيذ عملياتهم البنكية براحة وآمان ومرونة فائقة .

 وقد تم انشاء (قسم التوعية المصرفية وحماية الجمهور)   بناءا على ماجاء بكتاب البنك المركزي العراقي بكتابه المرقم 9/1/7/427 في 07/11/2016 ، حيث يكون هذا القسم مسؤولاً عما يلي :

1- توعية الجمهور وحمايته حسب التعليمات الصادرة من البنك المركزي العراقي .

2- شرح الخدمات المقدمة من قبل المصرف وبيان الاجراءات المطلوبة لأنجاز كل خدمة .

2- يقوم هذا القسم بتوفير الوسائل اللازمة لتلقي الشكاوى المقدمة من قبل الزبائن وقد تم أعداد نموذج موحد لشكاوى العملاء مبيناً فيها نوع الشكوى وموضوع الشكوى وطريقة رفع الشكوى الى القسم المختص ويمكنكم ارسالها عن طريق الوسائل التالية :

أ – تسليمها مباشرةً لقسم التوعية المصرفية حماية الجمهور .

ب- عن طريق صندوق الشكاوى الموجود في كل فرع .

ج- عن طريق البريد الالكتروني الخاص بالقسم .

د- عن طريق الموقع الالكتروني للمصرف .

3- يقوم القسم ببحث الشكاوى المقدمة من الزبائن الذين لديهم تعاملات مع المصرف أو الذين لديهم حسابات معه وفقاً للعقود المبرمة معهم .

4- يلتزم القسم بضرورة الاجابة على الشكوى المقدمة من الزبون بفترة اقصاها (15) يوما ًعلى أن يتم ابلاغ الزبون بنتائج التحقيق خلال (5) أيام عمل .

5- يلتزم القسم بتقديم رأي مكتوب عن موضوى الشكوى الى العميل ، مع ضرورة دعم هذا الرأي بالمبررات المناسبة والاجراءات الصحيحة لحل الشكوى .

6- يقوم القسم برفع تقرير شهري الى البنك المركزي العراقي يتضمن كحد أدنى مجموع عدد الشكاوى المقدمة الى هذا القسم وبيان الاجراءات المتخذة بشأنها مع ضرورة تحليل طبيعة ونوعية الشكوى المقدمة .

وللمزيد من المعلومات يمكنكم مراسلتنا عبر البريد الالكتروني الخاص بالقسم (dept.b.a.p.p@iib-iraq.com) .